بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اàèيٍهًهٌîâàي â نèهٍà ëèيٌè ëîُàي èëè ïîَُنهٍü يà 10 êèëîمًàىى çà 5 نيهé
الخميس أغسطس 04, 2011 4:33 pm من طرف زائر

» صëîïîٍû ë‏لèىîé نهâَّêè, يه ïًîلîâàëè هé ïîىî÷ü?
الخميس أغسطس 04, 2011 7:33 am من طرف زائر

» 1 êهىهًîâî ÷àٌيûه îلْےâëهيèے
الخميس أغسطس 04, 2011 4:58 am من طرف زائر

» bulk vintage nyc pictures bw
الأربعاء أغسطس 03, 2011 8:08 pm من طرف زائر

» Test, just a test
الأربعاء أغسطس 03, 2011 2:28 pm من طرف زائر

» Metformin, such beginning plant-derived
الأحد يوليو 31, 2011 6:47 pm من طرف زائر

» Pregnancy Symptoms
الأحد يوليو 31, 2011 12:26 am من طرف زائر

» خيëàéي èمًîâûه àâٍîىàٍû àâٍîىàٍû
الخميس يوليو 28, 2011 10:52 am من طرف زائر

» فêٌêًٌَèè ïî زهيهًèôه,نهّ¸âûه ِهيû
الأربعاء يوليو 27, 2011 4:11 am من طرف زائر

التبادل الاعلاني
ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
ملك روحي
 
مخططة بريئة
 
sawalha5
 
Dr.virus
 
Abbadi Angel
 

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 40 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aboooood فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 80 مساهمة في هذا المنتدى في 66 موضوع

مشكلة مواقف السيّارات

اذهب الى الأسفل

مشكلة مواقف السيّارات

مُساهمة  مخططة بريئة في الأربعاء ديسمبر 02, 2009 10:35 pm

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven بحث تخرج بعنوان
مشكلة مواقف السيّارات
في مداخل جامعة البلقاء التطبيقية
( المركز
)
Like a Star @ heaven :
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
المقدمة
أكثر ما يلفت نظر الزائر الى جامعة البلقاء التطبيقية- المركز قبل دخول الحرم الجامعي هو وقوع الجامعة على منطقة جبلية مما يدعو الشخص للتساؤل : كيف يمكن لعضو هيئة التدريس او الطالب او الموظف ان ينتقل من مكان الى اخر وفق جدول زمني مضغوط ومحكوم بالتزامات ؟ هذا الى جانب ان تضخم عدد الطلاب ومنتسبي الجامعة يجعلان حركة المرور حول المباني الجامعة صعبة للغاية . فعلى سبيل المثال ، يعاني الكثير من الطلاب واعضاء هيئة التدريس من عدم توفر مواقف سيارات مناسبة امام الكليات .
فالشخص يمكن له ان يدور لساعات حتى يجد موقفا للسيارة ، وقد يكون كذلك بعيدا عن المبنى الذي يريد الذهاب اليه .
مشكلة مواقف السيارات تكاد تكون مشكلة عامة لمعظم الجامعات في العالم ، ولكن كل جامعة تحاول ان تجد حلا مناسبا لوضعها الخاص . فمثلا بعض الجامعات الدولية تضع كروتا ملونة يمكن للسائق ان يضعها تتدلى على المراة الامامية ، وكل كرت له رسوم محددة بحيث ترتفع هذه الرسوم كلما كان الكرت يوفر مواقف كثيرة وقريبة للمباني . وكلما انخفضت الرسوم كانت الخدمات ابعد قليلا عن المباني الجامعية . وهناك بعض الجامعات تحدد كروتا معينة على اساس طبيعة العمل في الجامعة ، فالطالب ياخذ كرتا بلون مختلف عن عضو هيئة التدريس وهناك الاداري وعمال الصيانة والفنيون ، وكل منهم له نظام واضح وخدمات تناسب طبيعة عملهم . فالطالب وعضو هيئة التدريس ربما يهمهما ان تتوفر لهما مواقف قريبة من المبنى تختصر عليهما الوقت بينما الاداري اوالعامل يحتاج مواقف تواجه مداخل معينة للمبنى ، وهكذا .
والحقيقة ان مشكلة ازمة المواقف في جامعة البلقاء التطبيقية هي مشكلة قديمة ، حتى قبل ان يصل عدد الطلاب واعضاء هيئة االتدريس الى هذا الكم الهائل الذي تشهده الجامعة الان . وكانت النصيحة التقليدية التي تعفي المسؤولين من البحث عن حلول للمشكلة هي ان ياتي الشخص مبكرا قبل الموعد . ولكن من طبق هذه النصيحة وجد ان التبكير لا يحل المشكلة ، ومن المتوقع البحث عن حلول عملية لهذه المشكلة ، كانشاء مبان مخصصة للمواقف خلف الكليات او امامها ، مكونة من عدة ادوار تسع لعدد كبير من السيارات مقابل رسوم محددة . او تفعيل نظام الكروت الممغنطة في المواقف ، او غير ذلك من المقترحات التي تساعد في التغلب على مشكلة المواقف.
كما انه ليس من الضروري ان تدخل جميع السيارات الى داخل الحرم الجامعي وهو ما يجري الان بالنسبة لسيارات الطلاب والزوار . ولكن اصطفافها ولساعات طويلة على الطرق العامة المؤدية الى مداخل الجامعة امر فية خطورة واعاقة لحركة السير ومنظر غير مقبول . ان هذه المشكلة تتطلب الدراسة المستفيضة و طرح الحلول البديلة العملية والعلمية والاقتصادية .
1-2 مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في الوقوع الجامعة على منطقة جبلية محصورة في منطقة محدودة نسبيا بالاضافة الى التعرج في الشوارع مما يجعل حركة المرور حول الجامعة صعبة للغاية . بالاضافة الى ازدياد عدد الطلاب واعضاء هيئة التدريس الى هذا الكم الهائل الذي تشهده الجامعة في المستقبل من ازدياد في عدد الطلاب واعضاء هيئة التدريس وبالاضافة الى المباني والكليات الجديدة التي تنشاها الجامعة الان . مما يستدعي الامر والنظر في مشكلة الاصطفاف حول مداخل جامعة البلقاء التطبيقية .
1-3 أهمية الدراسة :
ترجع اهمية هذا البحث من خلال ما سوف يقدمه البحث من معلومات وبيانات حول مشكلة البحث ، وما سوف يضيفه البحث للموضوع حيث يمكن للجامعه او المؤسسات المعنية وذات العلاقة من تبني هذا المشروع وتطبيقه على أرض الواقع لما سوف تحققه الجهة المنفذة للمشروع من فوائد ومنافع وبالاضافة الى المنافع الاجتماعية التي سوف تتحقق من تنفيذ هذا المشروع وذلك بتوفير الاماكن الملائمة والمناسبة للتوقف مما يسهل على الطلاب والقاصدين الجامعة الاصطفاف والتوقف وتوفير الوقت والجهد والوصول في الوقت المحدد .
تهدف هذه الدراسة الى ايجاد اماكن للتوقف والاصطفاف حول الجامعة لما يسببه من الازدحام والاكتظاظ وتقليص حجم الشوارع نتيجة لاصطفاف السيارات على جانبي الشوارع المحيطة بمداخل الجامعة .
1-4 أهداف الدراسة :
1- حل مشكلة التوقف حول مداخل الجامعة .
2- إيجاد أماكن للتوقف والإصطفاف لسيارات الأشخاص الذين يقصدون الجامعة .
3- تقليل الوقت والجهد على الأشخاص الذين يقصدون الجامعة لركن سياراتهم .
4- التعرف على عدد السيارات التي التي تتردد على جامعة البلقاء وتقدير الفترة التي تقف كل سيارة فيها .
5- التاكد من اثر هذه السيارات على حركة المرور في تلك الشوارع .
6- التعرف على سبل جديدة لحل المشكلة .
7- وضع سياسات ونظم جديدة للحد من هذه الظاهرة .
8- معرفة تجارب بعض المنشات في حل الظاهرة .
1-5 مبررات الدراسة
1- الاهمية المكانية للجامعة باعتبارها الجامعة الحكومية الوحيدة في محافظة البلقاء , وضرورة إظهار هيبتها وروح النظام فيها .
2- تقديم مشروع يعمل على تنظيم التوقف قرب مداخل الجامعة .
3- ازدياد اعداد الملتحقين بالجامعة مما يتطلب زيادة عدد مواقف السيارات لطلاب الجامعة والزوّار .
1-6 أسئلة الدراسة :
تحديدا لمسارات الدراسة فقد قامت هذه الدراسة على عدد من الاسئلة تتمثل في الاتية:
1- هل تعاني جامعة البلقاء التطبيقية من مشكلة الازدحام المروري حول مداخل الجامعة ؟
2- هل تحل مشاكل التوقف والاصطفاف حول مداخل الجامعة من خلال وضع اماكن توقف حول مداخل الجامعة ؟
3- هل يحتاج الاشخاص الى وقت وجهد كبيرين لركن سياراتهم امام مداخل الجامعة ؟
4- هل هنالك صعوبة في ايجاد الاماكن الملائمة لركن سيارات القاصدين الجامعة من طلاب وموظفين وزائرين .
5- هل هنالك ازدياد في عدد الطلبة المنتسبين للجامعة مما يتطلب زيادة الطلب على اماكن التوقف حول مداخل الجامعة ؟
1-7 منهجية الدراسة
إعتمدت الدراسة في تحليل بياناتها وعرض نتائجها وإختبار فرضياتها الإسلوب المتبع لهذه الغاية وعلى النحو التالي :
1- إجراء تغطية شاملة للأدبيات النظريّة التي تبحث في موضوع إستعمالات الأرض , والتخصص الوظيفي للمدن , وتم مقارنة المعايير المختلفة لمواقف السيّارات .
2- غطت الدراسة عددا من الرسائل الجامعيّة والبحوث الأكاديميّة ذات الصلة بالموضوع , والتي يمكن أن تثري البحث وتوجه مساراته من خلال البيانات والمعلومات الإحصائيّة , والطروحات والإستنتاجات التي توجد فيها , ومناقشة تلك الأفكار والبيانات بما في ذلك بعض البحوث التي تم الحصول عليها عن طريق الإنترنت , إضافة إلى مراجع علميّة متخصصة في الموضوع .
3- إجراء المقابلات الشخصيّة والمسوح الميدانيّة , من خلال أداة الإستبانة في جمع البيانات من مستخدمي المواقف , وأصحاب المحلات وذوي العلاقة , للتوصل إلى المعلومات المطلوبة في تقييم الواقع الحالي والإلمام بجميع جوانب المشكلة .
1-8 محددات الدراسة :
واجهت الدراسة بعض المشاكل والمححدات, ومنها :-
1- الصعوبة في الحصول على البيانات على مستوى منطقة الدراسة .
2- عدم تجاوب بعض الأشخاص عند القيام بإجراء المسوحات .
1-9 الدراسات السابقة :
ان اهم الدراسات التي كانت ذات صلة بهذه الدراسة ، وتم التمكن من الحصول عليها تتخلص على النحو التالي :
1- دراسة ذكرى الجميلي ، 1997، بعنوان ( العوامل المؤثرة على كفاءة استخدام فضاءات مواقف السيارات في منطقة مركزية من مدينة بغداد ) .
تناولت هذه الدراسة احتساب الحاجة لمواقف السيارات في الجزء من المركز المدني والتجاري لمدينة بغداد- الرصافة ، وقد قامت الباحثة باجراء المسوحات اللازمة لضرب حول منطقة الدراسة ، وتقييم واقع المواقف في المنطقة واحتساب البدائل الاقتصادية لتنفيذ المواقف الممكنة في منطقة ترتفع فيها اسعار الارض ، وتتكاثف فيها الانشطة الاقتصادية والادارية المختلفة .
2- دراسة الدكتور صباح الرحماني ، بعنوان ( مواقف السيارات في مراكز المدن – احتساب حاجة مركز مدينة الرمادي من مواقف السيارات ) ، منشورة ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، 1994 . قام الباحث بالصياغة النظرية لمعايير مواقف السيارات بمختلف انواعها ،( داخل مساحة الشارع وخارجه المتعددة الطوابق ) ، حيث قام بجرد المواقف الرسمية في المدينة ، وتنبا بالتغير في استعمالات الارض للعشرين سنة القادمة ، وعلى ضوء ذلك قام باحتساب الحاجة الى المواقف ووضع السياسات التي تمكن من تخفيف من حدة المشكلة .
3- دراسة ريم الزيود ،2004 ، بعنوان ( جرد وتقدير الطلب على المواقف المركبات لانشطة استعمالات الارض الرئيسة المركزية في مدينة عمان – منطقة الصويفية ) .
تناولت هذه الدراسة ، دراسة مواقف السيارات وفقا لانشطه استعمالات الارض ، من حيث المعايير المعتمدة في تحديد عدد المواقف في منطقة الصويفية ، التي تعتبر احدى احياء منطقة وادي السير ، ويغلب عليها الاستعمال السكني والانشطة التجارية المتنوعة . مما ادى الى زيادة جذب الرحلات اليها وذلك يعود لطبيعة موقعها المركزي في مدينة عمان .
4- دراسة احمد الطراونة ‘2005، بعنوان ( قواعد استرشادية لتحديث المخطط الاساس واتجاهات النمو العمراني لمدينة السلط 2004-2024 ) .
تناولت هذه الدراسة وضع القواعد الاسترشادية الخاصة باستعمالات الارض الحضرية لمدينة السلط ومن ثم احتساب الحاجة الحالية والمستقبلية من هذه الاستعمالات حتى سنة 2024، ومن ثم جمع البيانات والمعلومات التي تساعد في تحليل السكان ومجمل استعمالات الارض في المدينة لبناء استنتاجات ومؤشرات منطقية تعود الى عملية السيطرة على النمو العمراني للمدينة , بما في ذلك معايير لشبكات الطرق ومواقف السيّارات .
avatar
مخططة بريئة

عدد الرسائل : 25
العمر : 31
الموقع : السلط
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى